منتدي جلب الحبيب 00201155350528
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
جلب الحبيب - رد المطلقة - تعجيل النصيب للفتيات
سحر تفريق - مرض - الانتقام من الاعداء
علاج جميع انواع السحر وكافة الخدمات الروحانية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي جلب الحبيب 00201155350528
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو
وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
جلب الحبيب - رد المطلقة - تعجيل النصيب للفتيات
سحر تفريق - مرض - الانتقام من الاعداء
علاج جميع انواع السحر وكافة الخدمات الروحانية
منتدي جلب الحبيب 00201155350528
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علاج المعيون والمحسود

اذهب الى الأسفل

علاج المعيون والمحسود Empty علاج المعيون والمحسود

مُساهمة من طرف زائر الإثنين يونيو 23, 2014 10:42 pm

يتم علاج(المعيون والمحسود) بطرقتين (الغسل والرقية) وهما الأصل في العلاج وطرق أخرى ابتدعها العوام

أذكر بعضا منها وأبداء بالأصل.

(إغتسال المعيون بغسل العائن).
----------------------
وتستخدم هذه الطريقة إذا عرف الحاسد ، يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

(الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا)رواه مسلم في صحيحه

طريقة الإغتسال:- قال الزهري يغتسل له الذي عانه يؤتى بقدح من ماء فيدخل يده في القدح فيمضمض ويمجه

في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يصب بيده اليسرى على كفه اليمنى ثم بكفه اليمنى على كفه اليسرى ثم

يدخل بيده اليسرى فيصب بها على مرفق يده اليمنى ثم بيده اليمنى على مرفق يده اليسرى ثم يغسل قدمه

اليمنى ثم يدخل اليمنى فيغسل قدمه اليسرى ثم يدخل يده اليمنى فيغسل الركبتين ثم يأخذ داخلة إزاره فيصب

على رأسه صبة واحدة ولا يضع القدح حتى يخلو " وفي رواية حسبته قال:-(وأمره فحسا منه حسوات)يعني

يشرب القليل منه".

ومن أراد المزيد عن طريقة الغسل فليرجع الى التمهيد لابن عبد البر (6/242).والسنن الكبرى للبيهقي

(9/242) .ومصنف عبد الرزاق (11/14) والمعجم الكبير للطبراني (6/79) ومجمع الزوائد للهيثمي

(5/185) وغيرها من كتب الحديث وشروحه.

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:-(كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ).

رواه أبو داود قال الشيخ الألباني صحيح الإسناد".


وروي أن سعد بن أبي وقاص خرج يوما وهو أمير الكوفة فنظرت إليه امرأة فقالت:-إن أميركم هذا لأهضم

الكشحين " أَي دقيق الخَصْرين " فعانتـه ، فرجع إلى منزله فوعك ، ثم أنه بلغه

ما قالت:-فأرسل إليها فغسلت له أطرافها ، ثم اغتسل به فذهب ذلك عنه " التمهيد لما في الموطأ من المعاني

والأسانيد لابن عبد البر (6/239) ".

سئل الشيخ عبد العزيز بن بارز يرحمه الله تعالى:-علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية،

أم لا بد من الاغتسال من العائن؟

الجواب:-الرقية الشرعية (علاج، والاغتسال علاج)، إذا تيسر أن العائن يغتسل يعني لو ما اغتسل المقصود

يغسل وجهه ، ويتمضمض،ويغسل داخلة إزاره، وأطراف قدميه،ينفع هذا، يصب على المريض، ويغتسل به

المعين ، هذا ينفعه بإذن الله، وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصبه على المريض نفع بإذن الله، لو ما

اغتسل.

المقصود أن يغسل وجهه،ويتمضمض،ويغسل يديه وداخلة إزاره،وأطراف قدميه،وركبتيه هذا ينفع في علاج

المعين.

وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة، وغسل اليدين لوحده يكفي بإذن الله في إزالة العين،فإذا اتهم إنسان بهذا

، وغسل وجهه ويديه ، وتمضمض في إناء ، ثم صب على المريض يبرأ بإذن الله. " من فتاوى نور على

الدرب موقع الشيخ ابن باز فتوى صوتية ومفرغة "

ويعالج عوام الناس الشخص المصاب بالعين عن طريق أخذ شيئ من أثر العائن كعرقه أو بقايا طعامه وشرابه

، أو شيئاً من ثيابه المستخدمة خصوصا ملابسه الداخلية كالفنيلة والسروال

أوغترته و طاقيته وكذلك بعض شعره ، ثم يضعونه في الماء ويسقون المعيون بعضه ويغتسل بالباقي ، ويضع

البعض الأثر المأخوذ من العائن على النار ويتبخر به المعيون ، هذا في حالة معرفة العائن والخوف من

مصارحته واتهامه بالحسد ؛ أما إذا عرف العائن ولم يكن من حرج أن يخبر بان عينه أصابت المعيون فالعوام

تطلب من العائن أن ينفث على جسم المعيون ويذكر الله ويبرك عليه فيحصل الشفاء بإذن الله تعالى .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى